الصفحة الرئيسية
04 ديسمبر 2017 ( 1162 المشاهدات )
الإعلانات

منعاً للإحراج اليك طرق التخلص من رائحة القدمين الكريهة

نبذة عن رائحة الأقدام السيئة

يعاني البعض من رائحة الأقدام السيئة, التي تزعجهم, و توقعهم في الحرج مع الأخرين, و عادة ما
 يتسبب في هذه الرائحة الكريهة ارتدائنا  للأحذية غير المناسبة, و لفترات طويلة, أو القيام بمجهود كبير بالمشي أو الوقوف.



أسباب ظهور رائحة الأقدام

و تتكون هذه الرائحة من العرق و بعض البكتيريا , أو بسبب وجود فطريات معينة في الأقدام.

اسباب رائحة الاقدام

تنحصر أسباب رائحة الأقدام في ثلاث عوامل رئيسية وهي ..
الأقدام: إن وجود إصابة فطرية في منطقة الأقدام تسبب ظهور الرائحة السيئة, فالبكتريا على الأقدام هي من ينتج هذه الروائح, و الجدير بالذكر أن علاج هذه الفطريات, و أخذ العوامل الأخرى بعين الاعتبار سيقضي على الرائحة تماما, مع العلم بإن الوقاية هي الأهم من خلال المحافظة على نظافة الأقدام, و استخدام الجوارب و الأحذية المناسبة و النظيفة, و ذلك لأن معالجة الفطريات صعبة في هذه المنطقة نظرا لحاجتنا الدائمة في ارتداء الاحذية و نقص التهوية.

الجوارب: تعتبر الجوارب القطنية أفضل أنواع الجوارب القادرة على امتصاص التعرق في منطقة الأقدام, مما يقلل فرص نمو البكتيريا و تكون الفطريات المسببة للرائحة, و مع التأكد من تغيير هذه الجوارب بشكل يومي, للمحافظة على نظافتها, و الجدير بالذكر هنا أن الجوارب التي تحتوي على نسب عالية من المواد الصناعية تسبب تعرق الأقدام, و تراكم العرق فيي المنطقة مما يجعلها عامل اساسي في ظهور رائحة القدم.

الأحذية: تعد الأحذية سئية التهوية, و تلك المصنوعة من مواد صناعية مثل المطاط و البلاستيك هي أحد أهم أسباب تواجد البكتيريا على الأقدام, أما الأحذية المفتوحة أو تلك المصنوعة من الجلود الطبيعية أمنة في هذه الناحية.

 النصائح التي قد تساعدك في التخلص من رائحة الأقدام السيئة
-غسل الأقدام بشكل متكرر خلال اليوم, من أجل التخلص من البكتيريا, و إزالة الجلد الميت الذي قد يتسبب أيضا بالرائحة.

-تجنب ارتداء الأحذية لفترات طويلة, و محاولة ارتداء الأحذية المفتوحة, أو تلك المصنوعة من مواد تسمح بتهوية الأقدام قدر الإمكان.

-ارتداء الجوارب القطنية, التي تمتص العرق و تسمح للأقدام بالتنفس, مما يخفف من تكون الرائحة.

-غسل الأحذية الرياضية و تجفيفها في الهواء و الشمس و ليس باستخدام ألة التنشيف, لأن الشمس و التهوية ستعمل على قتل الجراثيم و البكتيريا التي تسبب الرائحة.

-عدم تناول الأطعمة ذات الروائح القوية, مثل الثوم و البصل و الفلفل, فهي تزيد الرائحة سوءا.

 علاج رائحة الاقدام

يمكن معالجة رائحة الأقدام من خلال التخلص من المسببات الأساسية للرائحة, مثل معالجة الفطريات و التعقيم, و كذلك المحافظة على نظافة الأقدم و الجوارب و الأحذية, و يمكن لبعض الوصفات الطبيعية أن تساعد في ذلك ومنها…

بعض الوصفات التي تخلصك من رائحة الأقدام 
-انقع قدميك لمدة 20 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا في الماء الدافئ المخلوط بنصف كوب من خل التفاح.

-حمض التانيك و الموجود في الشاي, و الأسود على وجة الخصوص, مادة تقاوم رائحة الأقدام, لذلك قم برمي مجموعة من مغلفات الشاي في وعاء ماء ساخن, و انتظر حتى يبرد ثم قم بوضع قدميك به لمدة 15 دقيقة على الأقل, و كرر ذلك ثلاث مرات في الأسبوع.

-زيت أشجار الشاي, من العناصر المهمة لعلاج هذه المشكلة, قم بفرك قدمية بهذا الزيت قبل النوم و اتركه على قدميك حتى الصباح, و يمكنك تكرار ذلك كل ليلة, أو الإكتفاء بمرتين أو ثلاثة في الأسبوع.

-عصير الفجل و الجلسرين, احصل على كمية من عصير الفجل, و اخلطها مع كمية مساوية من الجلسرين, و ضعها في علبة بخاخ, قم برش قدميك, و بين الأصابع, للقضاء على الرائحة.

-هريس معلقتين من الزنجبيل, توضع في قطعة قماش نضيفة, ثم توضع في مغطس ماء فاتر إلى ساخن لمدة دقيقتين, ثم تفرك القدم بسائل الزنجبيل قبل النوم, و تغسل في الصباح, كرر هذا مرتين في الأسبوع.

-رش القليل من خميرة الكيك (بيكنغ باودر) في الحذاء قبل ارتدائه, فهي تقاوم الرطوبة التي تتسبب في رائحة القدمين.

 رائحة الاقدام عند النساء

تعتبر مشكلة رائحة الأقدام عند النساء مسألة مؤرقة, بالرغم من أن النساء أقل عرضة لهذه المشكلة من الرجال, و ذلك لأساب تعود إلى اختلاف نمط الحياة التي تعيشها المرأة و التي قد تخلو من النشاط البدني الزائد في الوقوف و التنقل,  و كذلك استخدام أحذية أفضل تهوية من أحذية الرجال, ففي المواسم الحارة  ترتدي الكثير من النساء الأحذية المفتوحة مما يجعلهن أقل عرضة لهذه المشكلة.

و بالرغم من ذلك فهي بحاجة لاتباع جميع النصائح لتجنب المشكلة, أو طرق حلها في حال وجودها كما ورد سابقا…

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

لماذا جعل الرسول صلي الله عليه وسلم من البرص مكروه وكيفية طرده من المنزل الفول الأخضر فوائد صحية كثيرة لم يكن يعرفها الكثيرون وإليكم بعض من فوائده العلاج الفوري والمجاني للسرطان وجميع الأمراض سبحان الله العظيم علاج سريع للثالول/ او الزوائد الجلديه بفاعليه 100%في ثلاث ايام فقط تخلصي منه نهائيا